بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمــــــة
يشكل الشباب أهم فئة من فئات المجتمع , وتعتبر فئة مؤثرة وفعالة في المجتمع, ولكنها أيضا تتأثر بصورة مباشرة بطبيعة و الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية القائمة في مجتمعات .
مفهوم الشباب :
لا يو جد تعريف شامل وموحد لمفهوم الشباب وذلك يعود لأسباب كثيرة أهمها اختلاف الأهداف المنشودة من وضع التعريف وتباين المفاهيم، والأفكار العامة التي يقوم عليها التحليل السيكولوجي والاجتماعي الذي يخدم تلك الأهداف.
لذلك فان مفهوم الشباب يتسع للعديد من الاتجاهات التالية:
1. الاتجاه البيولوجي: وهذا الاتجاه يؤكد الحتمية البيولوجية باعتبارها مرحلة عمريه أو طور من أطوار نمو الإنسان، الذي فيه يكتمل نضجه العضوي، وكذلك نضجه العقلي والنفسي والذي يبدأ من سن 15-25، وهناك من يحددها من 13-30.
2. الاتجاه السيكلوجي: يرى هذا الاتجاه أن الشباب حالة عمريه تخضع لنمو بيولوجي من جهة ولثقافة المجتمع من جهة أخرى. بدءا من سن البلوغ وانتهاء بدخول الفرد إلى عالم الراشدين الكبار، حيث تكون قد اكتملت عمليات التطبيع الاجتماعي. وهذا التعريف يحاول الدمج بين الاشتراطات العمرية والثقافة المكتسبة من المجتمع (الثابت والمتغير).
3. الاتجاه السوسيولوجي (الاجتماعي): ينظر هذا الاتجاه للشباب باعتباره حقيقة اجتماعية وليس ظاهرة بيولوجية فقط، بمعنى أن هناك مجموعة من السمات والخصائص إذا توافرت في فئة من السكان كانت هذه الفئة شبابا.
الشباب كنز الأمة الثمين وهم سلاحها إذا اعتني به كان المدافع عنها وباني مستقبلها، وإذا عطل وأهمل كان دماراً لها.
على ضوء العبارة السابقة أصبح الشباب في الوقت الحالي لديهم عدة اهتمامات تعتبر محاور جذب لهم كــــ الرياضة ، الفنون ، الجنس ، أخبار الحروب ، الصفحات الصفراء ، واصبحت تؤثر في حياتهم
ولأهمية هذه الشريحة المهمة لأي مجتمع أحببت أن نجعله موضوع للنقاش من خلال الرد على الأسئلة التالية:
ماذا تعني لك مرحلة الشباب ؟
برأيك ما أكثر هذه المحاور( السابقة ) جذبا للشباب ؟ رتبها بدءا بالأهم فالمهم لديهم حسب وجهة نظرك ؟
ما الأسباب حول انجذابهم لتلك ؟
ُترى هل الإعلام بجميع وسائله له الثأتير الأكبر على توجهات هذة الفئة ؟ وكيف ؟
هل تتفق معي بأنه على الرغم من توافر مصادر الثقافة والفكر إلا أن الشباب يعانون من أُمية فكرية ؟ ما السبب ؟
برأيك هل الهيئات والمؤسسات المعنية بهذه الفئة تقوم بواجبها على أكمل وجه أم هناك قصور ، وما هو ؟
بالرغم من اهتمامهم بتلك المحاور أو غيرها وكانوا مبتعدين تجدهم منجذبين للدين ؟ فكيف يمكن توجيه ذلك ؟
اخيرا / لو بمقدورك عمل شيء إيجابي لهذه الفئة ، فماذا سيكون ؟