2- جملة المبتدأ فيها مصدر مؤول .____________________________________
3- جملة نصب فيها المضارع بأن المضمرة .______________________________
4- جملة نصب فيها المفعول به بالكسرة . ________________________________
5- جملة تتضمن فعلا ينصب 3 مفاعيل.__________________________________
ثالثا البلاغة ( 14 علامة )
السؤال الرابع : ( 14 علامة )
أ- = مثّل من تعبيرك بجملة السامع فيها يستبعد الخبر ولا ينكره . ( 3 علامات )
= مثل من تعبيرك بجملة تمثّل أسلوبا إنشائيا غير طلبي .
= بيّن سر الجمال الكامن في التقسيم .
ب- بيّن ضرب الخبر في كل من الأمثلة الآتية:- ( 3 علامات )
= ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )
= لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم .
= أيها الشباب إنكم أمل الغد .
ج- ما الغرض البلاغي من ( الأمر - الاستفهام – النهي – النداء ) على الترتيب فيما يأتي : ( 4 علامات )
= ( رب اشرح لي صدري )
= ( أليس الله بقادر على أن يحيي الموتى ؟ )
= أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى .
= يا درّة نزعت من تاج والدها فأصبحت حلية في تاج رضوان .
د- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي ثم انقلها إلى دفتر إجابتك . ( 4 علامات )
= ( لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ) – الغرض من النهي هنا هو :
* الاستعلاء والإلزام * النصح والإرشاد * التوبيخ * التحذير
= يا أخي أنت معي في كل درب فاحمل الجرح وسر جنبا لجنب . الغرض من الأمر هنا هو :
* الإلزام * الالتماس * النصح * التمني .
=كل الأساليب الآتية إنشائية طلبية إلا واحدا هو :
* الأمر * التعجب * النداء * النهي . ( تابع )
= وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا . غرض الخبر هنا هو :
* النصح * الحث على السعي * الفخر * التمني .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا / العروض ( 6 علامات )
السؤال الخامس : ( 6 علامات )
اختر بيتين من الأبيات الآتية وقطعهما واذكر تفعيلاتهما وبحر كل منهما :
لا يعرف الحزن إلا كل من عشقا وليس من قال أني عاشق صدقا .
فـامـنحـني العطــف وخــذ بــيـدي يـكـفـي مـا ذقـت مـن الألـم .
إنّ شر النفوس في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا .
نـاء عـن الأوطـان يـفـصـلـنـي عـمـّن أحـبّ الـبـر والـبـحـر.
==================
انتهت أسئلة الورقة الثانية – مع تمنياتي لكم بالتوفيق والتفوّق . مدرس المادة / نصر مراد
[ 184 ]
الإجابة على النموذج الأول :-
السؤال الثاني/ أولا : [ اختر ]
(1/ج) (2/أ) (3/ج) (4/د) (5/ج) (6/ج) (7/ه) (8/ج) (9/أ) (10/ب) (11/أ )
السؤال الثاني/ثانيا:
أ ] اعرب:-
[ المخلصون / فاعل مرفوع بالواو مؤخر وجوبا ] [ يبذلون / فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ]
[ فداء / مفعول لأجله منصوب بالفتحة ] [ ليعلم / فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون ] السؤال الثاني /
ب [استخرج] 1- ما أروع: ما تعجبية في محل رفع مبتدأ مقدّم لأنه من أسماء الصدارة .
2- واجب / مبتدأ مؤخر وجوبا لأنه نكرة وخبره شبه جملة [ عليه واجب ]
3- المخلصون / فاعل مؤخر لأن الفعل جاء محصورا في الفاعل فتقدّم المفعول به وجوبا .
4- العاقل / خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو- حذف المبتدأ لأن الخبر مخصوص بالمدح .
5- لتبقى / فعل مضارع منصوب أن المضمرة بعد لام التعليل بالفتحة المقدرة للتعذر .أو( أن يؤديه)
6- رايته / نائب فاعل معمول لاسم المفعول .
7- عزيز / خبر إنّ – نوعه مفرد – أو – ليغفر / خبر كان – نوعه جملة فعلية .
السؤال الثالث / أ- صوّب الأخطاء
1- [- كليهما ×- كلاهما ]2- [ بابين× بابان ] 3- [ليرض× ليرضيَ ]4- [ تفوز× تفز]5- [ أخوك ذو×أخاك ذا ]
السؤال الثالث /
ب- [1/ استجيب دعاؤنا ][2/المحذوف المبتدألأن الخبر مخصوص بالمدح]
[3/المفعول به مقدم- حصر الفعل في الفاعل][4/ سافرنا
والشمس طالعة ][إن تسع – ترتق ]
السؤال الثالث / ج- [ اعرب ]
1- أسى / مبتدأ مرفوع بالضمة المقدّرة للتعذر- مؤخر وجوبا لأنه نكرة وخبره شبه جملة .
2- ذا / مفعول به منصوب بالألف لأنه أسماء خمسة ( معمول لاسم الفاعل نافع )
3- معادن / اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
4- فعالا / خبر كان منصوب بالفتحة .
5- اتحاد / مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
السؤال الثالث / د – مثّل 1- ما نجا من أحد في الحادثة 2- ( وأن تصوموا خير لكم )
3- لا تهنوا فتنهزموا 4- حقق المشروع إنجازات ضخمة .
5- أنبأ المذياع الناس الجو ماطرا .
البلاغة / السؤال الرابع أ) = ولست بمستبق أخا لا تلمه .
= ما أروع النجاح !
= حصر جوانب المعنى وترتيبها في ذهن السامع .
ب)= [ طلبي ] + [ إبتدائي ] + [ طلبي ]
ج)= الغرض البلاغي من الأمر / الدعاء والرجاء .
= الغرض البلاغي من الاستفهام/ التقرير .
= الغرض البلاغي من النهي / التمني .
= الغرض البلاغي من النداء / التحسر .
د) = الغرض البلاغي من النهي / التوبيخ .
= الغرض البلاغي من الأمر الالتماس .
= الإنشائي الغير طلبي / التعجب .
= الغرض من الخبر / الحث على السعي .
العروض / الأول / بسيط - الثاني / متدارك – الثالث / خفيف - الرابع / سريع
[
185 ]
المبحث : اللغة العربية النموذج الثاني إعداد المدرس / نصر مراد
الصفحة ( 1 )
الورقـة :الثانية التعبير والنحو والبلاغة والعروض
================================================== =============
ملاحظة / عدد أسئلة الورقة ( خمسة ) أسئلة أجب عنها جميعا . مجموع العلامات ( 75 ) علامة
أولا : التعبير ( 15 ) علامة
السؤال الأول : ( 15 ) علامة .
اكتب في واحد من الموضوعات الآتية فقط :-
1- تبنى الأوطان بالعمل الجاد المثمرالبنّاء وبجهد أبنائها المخلصين .
2- المدارس مصانع الرجال وحظائر العقول ونواة الحضارات الإنسانية .
3- الصداقة أنواع وأمثلها صداقة لا يمازج صفوها درن . ( اكتب في معنى هذا البيت )
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا : النحو ( 40 ) علامة
السؤال الثاني : ( 20 ) علامة
أولا : اختر الإجابة الصحيحة من الخيارات الآتية :- ( 11 ) علامة
1- يبنى الفعل المضارع على السكون إذا :-
أ- سبق بجازم ب- إذا وقع في جواب الطلب ج- إذا اتصل بنون النسوة د- إذا اتصل بنون التوكيد
2- ( لم يكن في القرية إلا مشفى واحد ) – تعرب كلمة مشفى هنا :-
أ- اسم يكن مؤخر ب- خبر يكن ج- مفعول به د- مستثنى منصوب
3- كل الجمل خاطئة ما عدا واحدة هي :-
أ- أنّ الأمر سهل. ب- اعلم أنّ الأمر سهل. ج- والله أنّ الأمر سهل. د- ألا أنّ الأمر سهل .
4- الجملة التي حذف فيها الخبر وجوبا هي :-
أ- بئس الخلق البخل. ب- العمل وثوابه. ج- في ذمتي لأصدقنّ القول. د- تقدير رائع .
5- الجملة التي نصب فيها الفعل مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر هي :-
أ- حسبت أباك موجودا ب- رأينا العدل مطلوبا ج- منحت المتشائم أملا د- علمتك رجلا .
6- الجملة التي تقدّم فيها المفعول به على الفاعل جوازا هي :-
أ- قرأ القصيدة مؤلفها ب- لا يرضى الذل إلا الضعيف ج- عاقبني والدي . د- أكلت الكمثرى سلمى.
7- يتقدّم المبتدأ على الخبر و جوبا إذا :-
أ- حصر الخبر في المبتدأ ب- حصر المبتدأ في الخبر ج- كان الخبر جملة فعلية د- ( ب + ج )
8- يجب علينا أن نخلص للوطن كل الإخلاص – تعرب كلمة كل هنا :-
أ- مفعول به ب – توكيد معنوي ج- مبتدأ مؤخر د- نائب مفعول مطلق .
9- يشترط في فاء السببية أن تسبق ب-
أ- طلب ب- رجاء ج- كون منفي د- ( أ + ب )
10- الجملة التي تقدّم فيها الخبر جوازا هي :-
أ- لنا أمل في الحياة ب- أين المفر ؟ ج- ( له الحمد في الآخرة ) د- إنما فيك مروءة .
11- ( قال أنا أكثر منك مالا ) – كلمة مالا تعرب :-
أ- تمييز ب- حال ج- مفعول به د- نائب مفعول مطلق .
[
186 ]
ُثانيا : اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :- ( 9 ) علامات
= ما أروع أن يحيا الإنسان مطيعا لربه مؤديا لفرائض خمسة أقرّها الله عليه.. لعمرك إنّ الدنيا ساعة فاجعلها لربك
طاعة .. فنعم العبد المطيع .. وكن ملتزما تنل من ربك الرضا فلا ينال الرضا إلا الإنسان العاقل الحافظ عهده مع الله .
أ-
أعرب ما تحته خط .
( 4 ) علامات
الكلمة
العبد f
ب- استخرج من القطعة :- ( 5 ) علامات
= ممنوعا من الصرف وبيّن علّة منعه .
= فعلا مضارعا مجزوما وبيّن سبب الجزم .
= مفعول به تقدّم على فاعله وجوبا .
= مبتدأ مقدّم وجوبا مع بيان السبب .
= فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما .
السؤال الثالث : ( 20 علامة )
أ- عيّن الأخطاء النحوية الواردة في التراكيب الآتية ثم صوبها :- (5 علامات )
1- كن مؤد لواجبك .
2- لا تصغ لأقوال الوشاة يا سعاد .
3- لا زارعي أرضهم نادمين .
4- لا يكافأ إلا المجدين .
5- يعتمد السائقون على الضوء العال في المسافات الطويلة .
ب- اقرأ الجمل الآتية وأجب كما هو مبيّن أمامها :- ( 5 علامات )
1- خرج الطلاب من الفصل . = اجعل الفعل متعديا وضعه في جملة .
2- رأينا الباب مفتوحا – رأينا الأمل قريبا . = كيف تفرّق في الإعراب بين رأى في المثالين .
3- علمتُ الأمهاتِ صابراتٍ . = ابن الجملة للمجهول مع الضبط .
4- شتان ما بين العاقل والأحمق . = بيّن الفاعل في المثال السابق .
5- لولا العقل لظل الإنسان يتخبط في الجهل . = بيّن المحذوف واذكر سبب الحذف .
ج- أعرب ما تحته خط في الأمثلة الآتية :- ( 5 علامات )
1- ( وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو ) _______________________________________________
2- ( ولقد زيّنا السماء الدنيا بمصابيح )______________________________________________
3- لعمرك ليس فوق الأرض باق . _________________________________________________
4- الحديقة منسقة أشجارها ._________________________________________________ ____
5- ليت العاملات مخلصات في عملهن ._______________________________________________
د – مثّل لما يأتي في جمل تامة :- ( 5 علامات )
1- جملة خبر الحرف الناسخ فيها جملة اسمية ._________________________________________
2- جملة تتضمن لام الجحود ._________________________________________________ ___
3- جملة نصب فيها الاسم بالألف ._________________________________________________
4- جملة تتضمن فعلا من أفعال الشروع ._____________________________________________
5- جملة المصدر المؤول فيها سد مسد مفعولين.________________________________________
[
187 ]
البلاغة ( 14 ) علامة
1- أ- بيّن التورية واذكر سر جمالها في قول الشاعر : ( 4 علامات )
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
من العجائب لفظها حر ومعــناهـا رقــيق
- ب- بيّن التقسيم واذكر قيمته الفنيّة في قول الرسول ( هل لك ياابن آدم من مالك إلا : ما أكلت فأفنيت ,
أو لبست فأبليت , أوتصدقت فأبقيت )
2- اختر الإجابة المناسبة من الخيارات الآتية :- (6- علامات )
أ- الصيغة التي جاء عليها الأمر في قول الشاعر :
فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع .
( فعل الأمر ) ( الأمر بلام الأمر ) ( الأمر بالمصدر الذي يسد مسد فعله ) ( الأمر باسم الفعل الأمر )
ب- ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) الأمر هنا غرضه البلاغي هو :-
( الاستعلاء والإلزام ) ( التعجيز ) ( التمني ) ( التوبيخ )
ج- في قولك : أأأنت قلت ذلك أم أحمد ؟ - الاستفهام هنا جاء لل :-
( التصوّر ) ( التصديق ) ( التصور والتصديق معا ) ( للإنشاء )
د- الغرض البلاغي من الني في قوله تعالى : ( لا يسخر قوم من قوم ... ) هو
( النصح ) ( التوبيخ ) ( التحقير ) ( الاستعلاء )
هـ- ضرب الخبر في قوله ( ألا ليت الشباب يعود يوما ) هو :-
( إبتدائي ) ( طلبي ) ( إنكاري ) ( فائدة الخبر)
و- الغرض البلاغي من النهي في قول الشاعر :
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك إن فعلت عظيم
( النصح والإرشاد ) ( الزجر ) ( التحقير ) ( التوبيخ )
2- مثّل من إنشائك لكل من :- ( 4 علامات )
= أسلوب استفهام غرضه التمني .
= أسلوب خبري غرضه فائدة الخبر .
= أسلوب نداء غرضه البلاغي التحسر .
= أسلوب إنشائي غير طلبي .
ثالثا العروض ( 6 ) علامات
أقطع الأبيات الشعرية وأبيّن تفعيلات و بحر كل منها : ( يكتفى ببيتين )
1- كل حلم أتى بغير اقتدار حجة لاجئ إليها اللئام
2- كم من صديق مظهر نصحه وفكره وقف على عثرتك
3- لم نرض عذاب الزنزانة وقيود الظلم وقضبانه
4- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا تر الوجود جميلا .
تمت الأسئلة بحمد الله – مع تحيات مدرس المادة / نصر مراد
[
188 ]
الإجابات على النموذج الثاني :-
السؤال الثاني /
أولا اختر :- [1/ج ] [2 /أ ] [3/ب ] [4 / ب ][5 / ج ] [6 /د ] [ 7/د ] [8 /د ] [9/د ] [10 /ج ] [11/ أ ]
ثانيا أ) اعرب :- 1 = مطيعا / حال منصوب بالفتحة .
2= العبد / فاعل لنعم مرفوع بالضمة .
3 = ملتزما / خبر كان منصوب بالفتحة .
4= عهده / مفعول به لاسم الفاعل منصوب.
ب) استخرج
1 = فرائض / صيغة منتهى الجموع .
2= تنل / فعل مضارع
مجزوم بالسكون ( جوابطلب)
3 = الرضا / حصر الفعل في الفاعل .
4 = ما أروع / ما التعجبية – من أسماء الصدارة .
5 = جعل / ( ها ) أول – ( طاعة ) ثان .
السؤال الثالث /
أ ) صحح/
[ 1/ مؤد×- مؤديا ] [2/ تصغ × تصغي ] [3/ نادمين× نادمون] [4/ المجدين×
المجدون ] [5/ العال × العالي ]
ب)اقرأ وأجب :- 1- خرج- أخرج الطلاب كتبهم .
2- رأى الأولى عينية تنصب مفعولا واحدا – الثانية قلبية تنصب مفعولين.
3- علمت الأمهاتُ صابراتٍ 4- الفاعل لاسم الفعل هو ما الموصولة .
5- المحذوف هو الخبر وتقديره موجود – لأن المبتدأ وقع بعد لولا الامتناعية .
ج) اعرب :-
1- لعب / خبر المبتدأ مرفوع .
2- بمصابيح / اسم مجرور
بالفتحة نيابة عن الكسرة ( ممنوع من الصرف)
3- باق / اسم ليس مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة .
4- أشجارها / نائب فاعل معمول لاسم المفعول
5- العاملات / اسم ليت منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم .
د- مثّل / 1- إنّ العمل هوالطريق إلى الرقي 2- ما كنت لأهمل واجبي .
3- إنّ أخاك من واساك . 4- بدأت الثقافة تسير وفق خطّة .
5- علم المسافر أن المسافة قريبة .
البلاغة :- 1- أ – رقيق / تورية لفظ له معنيان الأول قريب غير مطلوب وهو العبيد ( القرينة لفظ حر )
أما المعنى البعيد فهو من الرقّة وهو المطلوب ( تحريك الذهن وإثارة الانتباه )
ب- التقسيم / قسّم الرسول مال ابن آدم إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها ( أكل فانٍ ولبس بالٍ
وصدقة باقية ( حصر جوانب المعنى وترتيبها في ذهن السامع )
2- اختر / أ) مصدر سد مسد فعله ب) غرض الأمر تعجيز . ج) الاستفهام / للتصوّر .
د) النهي / للتوبيخ . ه ) ضرب الخبر طلبي و) غرضه / التوبيخ .
3- مثّل / = هل أرى الوحدة بين أبناء شعبي . = ولد الرسول في عام الفيل .
= يا أبا القاسم الذي كنت أرجوه لدهري قطعت حبل الرجاء .
= لعل اجتهادنا يثمر تفوقا .
العروض / الأول / خفيف الثاني / سريع الثالث / متدارك الرابع / خفيف .