الخيمه العربيه قفين
الخيمه العربيه قفين
الخيمه العربيه قفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخيمه العربيه قفين

المنتدى الثقافي الترفيهي الشامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 التوحد Autistic-child

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2029
نقاط : 4938
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

التوحد Autistic-child Empty
مُساهمةموضوع: التوحد Autistic-child   التوحد Autistic-child Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 4:06 am


التوحد Autistic-child Autistic-child


كثيرا ما نسمع بالتوحد فماهو ؟

طفل واحد من بين كل 110 أطفال في العالم يتم تشخيصه بالاصابة بمرض التوحد…
فما هو التوحد إذن؟ وما هي أسباب الاصابه به؟ و ماهي أعراضه؟

التوحّد:

هو اضطراب عصبي معقد يدوم مدى الحياة. وهو جزء من مجموعة اضطرابات عصبية تعرف باضطرابات طيف التوحّد (Autism Spectrum Disorders). ويتم تشخيص واحد من كل 150 شخص بمرض التوحّد في أمريكا وحدها مما يجعله أكثر انتشارًا من سرطان الأطفال و داء السكري و الايدز مجتمعين. يصيب جميع الناس على اختلاف أجناسهم و أعراقهم و لكنه يكثر عند الذكور مقارنة بالاناث بأربعة أضعاف.

أسباب التوحّد:

يحدث التوحّد نتيجة نمو غير طبيعي لأجزاء معينة من الدماغ.

و لا يوجد سبب واحد لهذا النمو، و لكن تفاعل العوامل الوراثية (Genetic) و البيئية (Environmental) و المناعية (Immunological) و التحول الغذائي (Metabolic) كلها مجتمعة تؤثر في تطور المرض.
وجود طفل واحد في العائلة مصاب بالتوحّد يزيد من مخاطر الاصابة ، كما أن التوأم المتشابه (الذين يخلقون من بويضة واحدة فقط) تصل نسبة الاصابة في أحدهم إذا أصيب الآخر إلى 30 %.
و غالبا ما يتم تشخيص الاصابة في سن مبكرة .. خلال الثلاث سنين الأولى من حياة الطفل، فالآباء و الأمهات عادة هم أول من يلاحظ سلوكيات غير عادية في طفلهم أو في عدم قدرته على الوصول إلى مراحل النمو المناسبة.

أعراض التوحّد:

يتميز التوحّد بالقصور في النواحي الثلاث التالية:
*النواحي الاجتماعية (خلل بالتفاعل الاجتماعي Impaired social interaction):
عزلة و انطوائية عن المجتمع.
انعدام الشعور بوجود الآخرين.
ع دم القدرة على تكوين علاقات مع من هم في سنه.
عجز في تركيز نظرات العينين و استخدام تعابير الوجه لتنظيم عملية التفاعل مع الآخرين (عجز استخدام لغة الجسد).

*مهارات الاتصال و التفاعل مع الآخرين (خلل بالتواصل Impaired Communication):
العجز عن تطوير مهارات لغوية و التحدث بطلاقة.
ترديد الألفاظ.
أخطاء في معاني الكلمات.
الصعوبة في بدء المحادثة و الاستمرار فيها.
القصور في استخدام مهارات التواصل عن طريق الإيماءات و الإشارات.

*محدودية الاهتمامات و السلوكيات المتكررة:
ممارسة سلوك ذاتي التحفيز مثل هز الرأس أو تحريك اليد بشكل متكرر. ن
وبات غضب.
الاصرار على الروتين و مقاومة التغير.


إذا ما ظهرت أي من الأعراض التالية على الطفل فينصح عندها بمراجعة الطبيب لاجراء تقويم فوري له:

- عدم ارتسام ابتسامة أو أي تعابير عن السرور على الوجه عن الشهر السادس أو ما بعده.
- عدم تبادل الأصوات أو الابتسامات أو تعابير الوجه الأخرى المختلفة بحلول الشهر التاسع و ما بعده. < BR>- عدم نطق الكلمات غير المفهومة بحلول الشهر الثاني عشر.
- عدم نطق الكلمات بحلول الشهر السادس عشر.
- فقد أي مهارات لغوية أو اجتماعية في أي سن.




وهذه نصائح للأباء لمساعدة أطفالهم المصابين بالتوحّد:


لا تنتظر الحصول على العلاج: التدخل المبكر هو المفتاح الأهم لنجاح علاج التوحد. اطلب المساعدة في أقرب وقت إن كنت تشك في وجود مشكلة في طفلك.
التعرف على مرض التوحد: كلما كنت تعرف عن اضطرابات طيف التوحد ، كان ذلك أفضل لزيادة قدرتك على اتخاذ قرارات مستنيرة لطفلك، تثقيف نفسك حول خيارات العلاج ، وطرح الأسئلة ، والمشاركة في جميع قرارات العلاج.
أصبح خبيرا في طفلك: اعرف ما يؤثر على طفلك التوحّدي بشكل سيء وما يحظى منه باستجابة جيدة. إذا فهمت ما يؤثر على طفلك ، فسيساعدك ذلك على الخروج من المشاكل ومنع حدوث الحالات التي تسبب صعوبات.
قبول والحب لطفلك كما هو أو هي: بدلا من التركيز على كيف أن طفلك التوحّدي يختلف عن الأطفال الآخرين ، حاول التركيز على ما يجعل طفلك سعيدا. احتفل بنجاحاته الصغيرة ، وتوقف عن المقارنة بين طفلك و اللآخرين.
التحلي بالصبر والتفاؤل: انه من المستحيل التكهن بطبيعة سير مرض التوحّد. لا تقفز الى استنتاجات حول ما هي الحال التي سيكون عليها طفلك. مثل كل شخص آخر الطفل التوحّدي لديه عمره كله لاستغلاله في تنمية وتطوير قدراته.



معالجة العجز او الاضطراب اللغوي عند الطفل التوحّدي:

يوثر العجز اللغوي بشكل كبير في التواصل الاجتماعي والسلوكي للطفل التوحّدي وقدرته على تعلم المهارات الاخرى. شدة العجز اللغوي عند الطفل التوحدي متفاوتة وكذلك اوجه هذا العجز المختلفة مثل المفردات والقواعد والوظيفة اللغوية متفاوتة . لهذا تقييم هذا العجز من قبل مختص ضرورة اساسية لوضع خطة ناجحة لتحسين هذا العجز.
العلاج المبكر يتيح فرص نجاح اكبر ، كلما كان البدء مبكرا كلما كانت النتائج افضل.
دمج الاطفال التوحّديين مع الاخرين في الصفوف المدرسية مع مراعاة ظروفهم الصحية من قبل الكادر التربوي.
اشتراك اهل الطفل التوحّدي في برنامج المعالجة مهم جدا لانجاح المعالجة.

الوسائل المستعملة:

عن طريق اللعب والانشطة المختلفة: يتم التعرف على ميول الطفل لانشطة ما او العاب يرغب في ممارستها ومن خلال ذلك يتم تشجيعه على الاستجابات الكلامية وتعلم المزيد من المفردات او تصحيح لفظ المفردات ووظيفتها اللغوية وكيفية تكوين الجملة ( تبدء بالفعل ثم الفاعل والى اخره) ، حيث يستغل المدرب رغبة الطفل في ممارسة النشاط او اللعبة التي يرغبها بان يعبر لغويا ولو بداية بشكل مفردات ثم لاحقا جمل.
من المهم اشتراك الاهل لمواصلة ذلك في البيئة الاسرية عن طريق الدمج مع الاطفال الاخرين من نفس الفئات العمرية باشراف تربويين مأهلين ، يستطيع الطفل ان يكتسب المفردات واللغة من اقرانهم من اجل التواصل في النشاطات المختلفة واللعب.
استخدام الوسائل البصرية والسمعية مثل اجهزة الحاسوب والفيديو حسب ميول الطفل التوحّدي وكذلك الاشارات المكتوبة على شكل مفردات وجمل على لوحات وترمز الى الاشياء التي يستعملها او يراها يوميا ولها معنى في حياته اليومية.



تدريبات التركيز للطفل التوحّدي:

التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعية:

يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر الصوت.
تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف واحد من خلال السمع ، مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع (بطة, ماما, بطاطس, قمر, ورد, بابا, كتاب, قلم).


تدريب متطور : تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معاً:

يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صور للحيوانات.
اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثال:-
( ع , غ , م , ل ) …زال
(ق , م , س , ط ) …رد
(ث , ج , و , ع ) …نب
تركيز الانتباه للمثيرات اللمسية:
بعد التعرف على الأشياء:
يغمض الطفل عينيه ثم يمسك بشئ مجسم (تفاحة) ويحاول التعرف عليه.
التعرف على الدائرة من خلال اللمس.
التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس.
التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس.
التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل , قصير)، ( بارد , ساخن)، (ناعم , خشن ).



العلاج الحركي للطفل التوحّدي:

قد يتساءل البعض كيف يمكن للعلاج الحركي التدخل لتطوير مهارات اللغة والتواصل والمهارات الاجتماعية ومهارات اللعب للأطفال المصابين بالتوحّد، مفهوم العلاج بالحركة لا يقتصر على حركات رياضية ثقيلة تؤثر تأثيراً إيجابياً جسدياً على الطفل، إنما يرتبط مفهوم العلاج بالحركة أيضاً بوظائف الدماغ المتصلة بالوظائف الحسية والمشاعر، حيث تؤثر الحركة على الطفل عقلياً ونفسياً. فالحركة تساعدهم على تحويل طاقاتهم الجسدية وتوترهم وقلقهم إلى حركات وظيفية في صورة تمارين حركية رياضية.
فقد اعتاد الأطفال المصابون بالتوحّد على التحرك بشكل عشوائي دائم وبدرجة عالية من الحماس، ولكن خلال العلاج بالحركة يتم تدريب الأطفال وتعليمهم على التحرك ضمن نطاق التمارين الحركية الوظيفية التي تمكنهم من الاستمتاع والإحساس بنفس الشعور الذي كانوا ينشدونه في حركتهم العشوائية وغير المتوقعة.



التدريبات الحركية لاطفال التوحّد:

مثل التدريب الآتي : ويتمثل في أهمية التأزر البصري العضلي.
الادوات : عدد من الثمرات مثل [ برتقال أو ليمون ] : ثم يوضعوا على صينية أو لوح خشبي.
ثم نحدد للطفل مسار للسير مثلا من أول الغرفة إلى وسطها ثم بعد ذلك لاخرها.
مع التركيز على التدخل بالمساعدة البدنية للطفل ثم بعد ذلك نطيل المسافة للغرفة المجاورة مع أهمية متابعة الطفل بالصوت الواضح : مثل [ تعال عندي هنا ] و نجد بذلك أننا ندربه أيضا على بعض المفاهيم مثل : [ هنا و هناك ] و والتدريب على الصوت القريب و البعيد لتنمية مهارات التواصل السمعي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saaadan.ahlamontada.com
 
التوحد Autistic-child
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخيمه العربيه قفين :: الفئة الأولى :: منتتدى صحتك بالدنيا-
انتقل الى: