اهتم العرب منذ العصر الجاهلي اهتماماً كبيراً بالأمثال فضربوها واستشهدوا بها ، وحين بدأ عهد التدوين أخذوا في تدوينها وتقدم الشروح لها وبينوا أسبابها .
وهناك الكثير من الكتب التي نشرت بعض هذه الأمثلة ، منها المطبوع ومنها المخطوط ومنها :
1ـ امثال للمضل بن محمد الضبي ( ت 170هـ / 786م)
2ـ الأمثال لأبي فيد مؤرج بن عمر السوسي ( ت 195هـ / 810م)
3ـ الأمثال لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي ( 224هـ / 838م)
4ـ الأمثال لأبي عكرمة الضبي ( ت250هـ / 864م)
5ـ الفاخر في الأمثال للمفضل بن سلمة ( ت 290هـ م930م )
6ـ جمهرة الأمثال لأبي الحسن العسكري (ت 395هـ / 1005م)
7ـ مجمع الأمثال للميداني ( ت468هـ / 1075م)
8ـ المستقصي في الأمثال للزمخشري ( 538هـ/ 1143م)
وتعتبر الأمثال في حد ذاتها هي مرآة صادقة للعصر الذي ضربت فيه ، كما أنها مصر من مصادر اللغة العربية ، فهي تهذب النفوس لأنها نتاج ومحصلة للكثير من التجارب والحوادث .
وقد تضمنت كتب الأمثال الآلاف من الأمثال التي تتعلق بكثير من الأمور في مختلف مناحي الحياة ، ومن هذه الأمثال أمثال قيلت في المرآة ، ولا عجب في ذلك ، فالمرأة هي الدعامة الأساسية لبناء الأسرة السليمة في كافة المجتمعات ومن هذه الأمثلة :
1ـ أبصر من زرقاء اليمامة :
=-=-=-=-=-=-=-
وكان اسم الزرقاء اليمامة ، وسمي بها البلد ، وذكر الجاحظ أنها كانت من بنات لقمان واسمها " عنز" وكانت هي زرقاء ، وكانت الزباء زرقاء ، وكانت البسوس زرقاء .
قال محمد بن حبيب : هي امرأة من جديس يعني زرقاء كانت تبصر الشئ من مسيرة ثلاثة أيام فلما قتلت جديس طسماً خرج رجل من طسم هو الحسان بن التبع اليماني ، فرغبه في الغنائم ، فجهز إليهم جيشاً ، فلما صاروا علي مسيرة ثلاثة أيام صعدت الزرقاء فنظرت إلي الجيش وقد أمروا أن يحمل كل رجل شجرة يستتر بها ليلبسوا عليها ، فقالت :
ـياقوم ، قد أتتكم الشجر ، أو أتتكم حمير . فلم يصدقوها .
فقالت : أحلف بالله ، انني أري رجلاً يخصف النعل . فلم يصدقوها ، ولم يستعدوا حتي صبحهم الحسان فغجتاحهم ، فأخذ الزرقاء فشق عينيها فإذا فيها عروق سود من الأثمد ، وكانت الزرقاء أول امرأة اكتحلت بالأثمد من العرب .
2ـ أبهي من القمرين :
=-=-=-=-===-=
يضرب في المرأة الجميلة ، فهي أبهي من الشمس والقمر معاً .
3ـ أبي يغزو وأمي تحدث :
=-=-=-=-=-=-=-=
وأصل المثل أن رجلاً عاد من الغزو ، فأتاه جيرانه يسألونه عن أخبار الحرب ، فجعلت امرأته تقول قتل من القوم كذا ، وأسر منهم كذا ، وجرح منهم عدد كذا ، فقال ابنها متعجباً : أبي يغزو وأمي تحدث .
ويضرب هذا المثل لمن يتحدث بلسان غيره في افتخار ولا تدع لصاحبه الفرصة للكلام .
4ـ أجوع من كلبة حومل :
=-=-=-=-=-=-=-=
وحومل هي امرأة كانت لها كلبة تربطها للحراسة إذا الليل جاء ، وتقول لها : غذا أصبحت غلتمسي لنفسك ( أي ابحثي عما تأكلينه ) فطال الأمر علي الكلبة ولم تجد طعاماً ولما بلغ منها الجوع مبلغاً أكلت ذنبها (ذيلها ) وأكلت بطنها بعد ذلك ، حتي أنها أكلت التراب .
5ـ أحسن من النار :
=-=-=-=-=-=-
وهو مثل يضرب للإفتخار والزهو ، فقد قالته أعرابية وضرب مثلاً فقد كانت تقول عن نفسها :
ـ كنت في شبابي أحسن من النار الموقدة ، وأحسن من النار ليلة القُر..
6ـ أحمق من جهيزة ك
=-=-=-=-=-=-
وجهيزة " بضم الجيم " هي أم شبيب الحرورية ، وكانت حمقاء و من شدة حمقهابأنها لما حملت بإبنها شبيب ، وثقلت بطنها من الحمل ن قالت :
ـ في بطني شيئاً ينقر .
7ـ أحني من الوالدة :
=-=-=-=-=-=
وهو مثل يضرب لمن يعطي الحنان بلا حدود ، فليس هناك أحن من الأم .
8ـ أحيا من الفتاة :
=-=-=-=-=
وتتميز الفتاة بالحياء ، والفتاة التي تتصف به هي التي تلازم بيتها فلا تخرج منه ، ويكون لديها الحياء في الحديث والنظر والسلوك .
9ـ إذا صاحت الدجاجة صياح الديك ،فاذبحوها .
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
المراد هنا أن تتمثل المرأة بالرجال فترفع صوتها دون حياء أو خجل في حضرة الرجال .
10ـ أريها السهي وتريني القمر :
=-=-=-=-=-=-=-=-=
السهي كوكب صغير خفي في نجوم بنات نعش ، وأصله أن رجلاً كان يكلم امرأة بالخفي الغامض من الكلام بينما كانت تجيبه بكلام واضح مبين ، فضرب السهي والقمر لها مثلاً لكلامه وكلامها ، ويُضرب هذا المثل لمن اقترح علي صاحبه شيئاً فأجابه بخلاف مراده .
11ـ الأزواج ثلاثة : زوج بهر ن وزوج دهر ، وزوج مهر :
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
زوج بهر : أي يبهر العيون بحسنه وجماله .
وزوج دهر : أي يجعل عدة الدهر ونوائبه .
وزوج مهر : أي ليس منه إلا المهر يؤخذ منه .
12: إياك وعقيلة الملح :
=-=-=-=-=-=-
عقيلة الملح هي المرأة الجميلة في المنبت السوء ، وقد حذرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بحديث ورد عنه : إياكم وخضراء الدمن ؟ فقالوا : وما خضراء اللدمن يارسول الله !
قال صلوات الله وسلامه عليه :
ـ المرأة الحسناءفي المنبت السوء .
13ـ، أعز من حليمة :
=-=-=-=-=
وحليمة هي بنت الحارث بن شمر الغساني ملك الشام ، وهي التي قيا فيها : مايوم حليمة بسر .
وذلك أن المنذر بن ماء السماء سار إلي الحارث بغرب العراق ن فخرجت هي تحض عسكر أبيها علي القتال وطيبتهم بعطر أخرجته لهم في مراكن ، وهو من أشهر أيام العرب ، وفيه قتل المنذر بن ماء السماء .
14: أعييتني من شب إلي دب :
=-=-=-=-=-=-=-=-
أي من وقت أن كنت شاباً حتي دببت علي العصا
والمقصود هو المرء الذي يحمل غيره همومه منذ أن شب عن الطوق حتي وصل غلي الشيخوخة .